ما هو علم الأمراض الجزيئي؟ ناقش في CME / CPD المعتمد #13EPUCG2023 المؤتمر في دبي ، الإمارات العربية المتحدة.

مقدمة:

بمعنى ما ، تم استخدام الاختبار الجزيئي في علم الأمراض الجراحي لعدة عقود في سياق الكيمياء النسيجية المناعية ، حيث تُستخدم الأجسام المضادة لاكتشاف وتحديد التعبير عن بروتينات معينة. ومع ذلك ، في اللغة الشائعة ، يشير الاختبار الجزيئي إلى الاختبار القائم على تحليل الأحماض النووية مثل DNA و RNA.

بغض النظر عما إذا كانت عملية المرض حميدة أو خبيثة ، فإن معظم بروتوكولات الاختبارات الجينية في علم الأمراض الجراحي مصممة لاكتشاف طفرات الحمض النووي الجسدية أو المكتسبة التي تقتصر على خلايا معينة من عملية المرض. تعكس الزيادة الأخيرة في الاختبارات الجينية الجزيئية قدرتها على تحسين رعاية المرضى من خلال توفير معلومات جديدة ومستقلة أو مصقولة مع إمكانية التقسيم الطبقي للأنواع الفرعية للمرض أو الاستعدادات للمرض أو الفئات الإنذارية أو نظم العلاج. بينما ستركز هذه المراجعة على التقنيات الجزيئية الأكثر استخدامًا في علم الأمراض الجراحي. تجدر الإشارة إلى أن كل طريقة اختبار تقريبًا لها تطبيقات إضافية في تخصصات المختبرات السريرية الأخرى.

 

التقنيات الوراثية الجزيئية شائعة الاستخدام حاليًا:

علم الوراثة الخلوي الكلاسيكي:

علم الوراثة الخلوية الكلاسيكي مفيد في علم الأمراض الجراحي لأن تشوهات الكروموسومات المحددة مرتبطة بمجموعات فرعية متميزة من الناحية الشكلية والسريرية من الأورام اللمفاوية وسرطان الدم وأورام الأنسجة الرخوة. تتمثل ميزة التحليل الوراثي الخلوي التقليدي في أنه يمكن أن يوفر تحليلًا متزامنًا للجينوم بأكمله دون معرفة المناطق الصبغية المشاركة في عملية المرض. في معظم الحالات ، يمكن استخدام نوع و / أو موقع شذوذ الكروموسومات لإجراء التشخيص أو توجيه المزيد من الاختبارات.

تتمثل العيوب الأساسية لهذه التقنية في أنه لا يمكن إجراؤها إلا على عينات الأنسجة التي تحتوي على خلايا أورام قابلة للحياة والتي ستتكاثر في المختبر ، ولديها دقة تبلغ حوالي ثلاثة ملايين زوج قاعدي فقط. نتيجة لذلك ، في الممارسة السريرية الروتينية ، يكون التحليل الوراثي الخلوي الكلاسيكي مفيدًا فقط للكشف عن التشوهات العددية والتغيرات الهيكلية الرئيسية. تفتقر الطريقة إلى الحساسية لتحديد الجينات المتضمنة في التغييرات الهيكلية الإجمالية أو لاكتشاف الطفرات مثل عمليات الحذف الصغيرة أو عمليات الإدراج الصغيرة أو استبدال زوج القاعدة الفردي.

 

تهجين الأنسجة في الموقع:

 

تكتشف هذه التقنية تسلسل الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي المستهدف في أقسام نسيجية من الأنسجة الطازجة أو الأنسجة FFPE ، مما يسمح بالارتباط المباشر لمورفولوجيا الخلايا الفردية مع وجود أو عدم وجود تغييرات جينية محددة. نظرًا لأن الطريقة تكتشف تسلسل الحمض النووي أو الرنا المرسال المستهدف في خلايا الطور البيني (أي الخلايا التي لا تخضع للانقسام النشط) ، يمكن استخدامها لدراسة نطاق أوسع من عينات المرضى من التحليل الوراثي الخلوي التقليدي أو الطور الطوري FISH.

القيود الأساسية للطور البيني FISH هي الدقة. القيود التقنية على حجم المجسات المستخدمة لاكتشاف الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي المستهدف تجعل النهج غير مناسب لتقييم فئات معينة من الطفرات مثل عمليات الإدخال الصغيرة ، وحالات الحذف الصغيرة ، واستبدالات زوج القاعدة الفردي. علاوة على ذلك ، لا تقوم هذه التقنية بفحص الجينوم بحثًا عن الطفرات ، بل تحدد التشوهات في المواقع المستهدفة بالمسبار.

نظرًا لأنه يمكن إجراء FISH الطور البيني على عينات الخلايا أو المقاطع النسيجية من الخزعات المعالجة بشكل روتيني أو عينات الاستئصال ، فهو مناسب تمامًا للاستخدام الروتيني في علم الأمراض الجراحي التشخيصي.

 

تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR):

 

أصبحت المقاربات القائمة على تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) هي المعيار للعديد من الاختبارات الجينية الجزيئية السريرية لأن تفاعل البوليميراز المتسلسل سريع (يمكن إجراؤه في غضون ساعات) ، ويمكن تطبيقه على الأحماض النووية من مجموعة متنوعة من الركائز (بما في ذلك الحمض النووي و الحمض النووي الريبي من شرائح علم الخلايا ، وكذلك الأنسجة الطازجة أو المجمدة أو الثابتة) ، وهو حساس للغاية.

 

 

تحليل تسلسل الحمض النووي:

حاليًا ، يتم إجراء جميع تحليلات تسلسل الحمض النووي المباشر تقريبًا على قوالب PCR. ومع ذلك ، بمجرد تحديد الأليلات الطبيعية والمتحولة للجين ، غالبًا ما تكون طرق التسلسل غير المباشرة كافية لتوفير المعلومات المطلوبة سريريًا. تميز الطرق غير المباشرة الأليلات المختلفة بناءً على الحجم وأنماط التنقل الكهربي في مصفوفات الهلام المختلفة ، ووجود التسلسلات التي تستهدف العديد من نوكليازات محددة التسلسل (المعروفة باسم نوكليازات التقييد) ، وما إلى ذلك. نظرًا لأن جميع الطرق غير المباشرة تقريبًا تعتمد في النهاية على تحليل قالب PCR ، يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من العينات السريرية.

 

تقنيات في التطوير:

في الوقت الحالي ، تتضمن غالبية الاختبارات الجزيئية التي يتم إجراؤها في علم الأمراض الجراحي تحليل جين واحد أو موضع جيني ، وصحيح أن الواسمات الجينية المفردة يمكن أن توفر معلومات تشخيصية أو تنبؤية أو علاجية في العديد من الإعدادات السريرية. ومع ذلك ، بالنسبة لمجموعة واسعة من الأورام المكونة للدم والأنسجة اللمفاوية والأنسجة الصلبة ، فإن الاختبار الذي يركز على جين واحد غالبًا ما يكون نتيجة الافتقار إلى الفهم الكامل لبيولوجيا الورم بدلاً من نموذج الاختبار الأمثل. لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الأحداث الجينية الفردية عادة ما تكون غير كافية لتفسير جميع ميزات الورم ، 7،8 ، وبالتالي من المرجح أن توفر طرق الاختبار التي يمكنها تقييم مواقع متعددة معلومات أكثر فائدة سريريًا. MicroRNA:

سرعان ما تبع اكتشاف أن عدة فئات من جزيئات الحمض النووي الريبي قصيرة السلسلة أو أحادية الشريطة (المعروفة مجتمعة باسم ميرنا) تلعب دورًا مهمًا في تنظيم التعبير الجيني ، بدليل على أن الأنماط المتغيرة لتعبير ميرنا تلعب دورًا في التسبب في العديد من الأمراض الحميدة. والأمراض الخبيثة. 11،12 نظرًا لأن التحليل القائم على ميكروأري للأنماط على مستوى الجينوم لتعبير ميرنا قد أثبت بالفعل أنه مفيد لتوثيق دور ميرنا في التسبب في المرض ، فمن المحتمل أن يصبح تحليل جينيسيب لميرنا قريبًا أحد مكونات تقييم عينات الأنسجة.

 

مرحبا عزيزي تحياتي. نحن ننظم مؤتمرًا شخصيًا معتمدًا من CME / CPD المؤتمر المنفعي الثالث عشر لعلم الأمراض وعلم الأمراض الرقمي في الإمارات ، والذي من المقرر عقده في الفترة من 15 إلى 17 ديسمبر 2023 ، في دبي بالإمارات العربية المتحدة وعلى الإنترنت. ونحن ندعوك للحضور كمتحدث / مستمع / ملصق.

واسمحوا لي أن أعرف إذا كنت مهتما. إذا كان لديك أي أسئلة، يرجى الاتصال بنا.

اتصل بنا:
ارسل لنا عبر البريد الإلكتروني:
pathology@universeconferences.com
WhatsApp لنا: +442033222718
موقع إلكتروني:
https://pathology.universeconferences.com/

أحدث التدوينات: https://emiratespathologyucgconferences.blogspot.com/2023/05/blog-post.html

https://medium.com/@dr.alherzanharali/what-exactly-is-histopathology-78d05ced9e35

https://at.tumblr.com/dralherz01/what-exactly-is-histopathology-also-known-as-a/vzynkayh34up

https://sites.google.com/view/what-exactly-is-histopathology/home

https://bnguestblog.com/submit/

https://issuu.com/ucgpathology.cof./docs/_aecfa4d28fcc7b

https://www.innoget.com/account/my-articles

https://medium.com/@traviis.stork/what-is-the-role-of-a-clinical-pathologist-7175b9509bf4

https://www.wattpad.com/myworks/339800389/write/1335483047

https://emiratespathologyucgconferences.blogspot.com/2023/04/blog-post.html

https://www.linkedin.com/pulse/which-cancer-type-each-named-learn-briefly-13epucg-conference-stork

https://globalhealthtrainingcentre.tghn.org/community/blogs/your_posts//

https://kikoxp.com/posts/22745

https://emiratespathologyucgconferences.blogspot.com/2023/03/what-is-cancer-to-know-more-attend.html

https://www.innoget.com/account/my-articles

 

Pathology Conference 2023 Pathology congress 2023 Pathology Meeting 2023 Emirates pathology 2024 Emirates pathology conference 2022 Emirates surgical pathology conference 2023 Endocrinology, Cellular Lineage, Virology, Rheology, Toxicology, Neuropathology, Diagnostic Pathology, Mesothelial Proliferations, Transfusion medicine, Clinical microbiology, Cytogenetics, Molecular Genetics Pathology, Immunopathology, Veterinary Pathology, Anatomical Pathology, General Pathology, Immunodeficiency States, Immunophenotyping, Molecular Diagnostics & Proteomics, Evolutionary Medicine, Functional Identification & Biomarkers, Hematopoietic & other Malignancies 

Comments

Popular posts from this blog

Track 1: Pathology

Pathology Lab Techniques: From Microscopes to Genetic Testing

Track 11: Cancer Cytopathology